عريضتنا

أولاً: إيماناً منّا بأهمية دورنا كمواطنين أُردنيين، نتفاعلُ مع ما يدورُ حولنا من قضايا، ونشعرُ بضرورة المشاركة النابعة من مسؤوليتنا تجاه المجتمع الذي نعيشُ فيه، فإنّنا نُبدي ألمنا ازاء كل ما يحدث من تعنيف وضرب وقتل بحجّة ما يسميه البعض أخلاقاً و “شرفاً”.

ثانياً: يؤلمنا أن أكثر من مئة واثنتي عشرة أردنية قتلن خلال السنوات العشر الماضية لأنّ أحد الأفراد في أسرهنّ قرر أنّ حياتهن أصبحت فائضاً عن الحاجة.

ثالثاً: تؤلمنا إقامة مئات النساء في دور الحماية والسجون حتى لا تَطالهنّ يد القتل على مذبح العصبيّة وما يسميه البعض”شرفاً”.

رابعاً: يفزعنا أن منطق القتل باسم الشرف مازال يُعشعشُ في العقول حتى العام 2011م، وهو العام الذي قدّمت أشهره التسعة الأولى أكثر من عشر نساء رحلن ضمن موكبٍ من دماء أريقت ظلماً.

خامساً: نحن لا ندعو إلى انحلالٍ خُلقيٍ أو تجاوزٍ على الدينِ أو المجتمع، فالدين لا يُعطي للفرد حقَّ إقامة الحد دون الدولة، والمجتمعُ لا يكون غابةً يقتلُ فيها القوي الضعيف، والخُلقُ لا يكون بالعصبية، بل بالحلم والتثبت، والكفِّ عن أعراض الناس والخوض فيها، من هنا نحن نتحرّك انطلاقاً من عروبتنا وأصالتنا وإيماننا بالروابط الأسرية وإحياء معاني الأخوّة الحقّة والأبوة الدافئة والأمان.

سادساً: إنّنا نؤمن بأنّ العقوبة التي يفرضها القانون على الجاني هي إحدى وسائل الردع الفعّالة التي تكون عِبرة للغير، وتسير جنبًا إلى جنب مع التوعية الفكريّة والدينيّة والروحيّة التي تقوم بها مؤسّسات المجتمع المدنيّ إلى جانب المُبادرات الفرديّة الخيّرة.

سابعاً: نُقدّر عاليًا جهد المحكمة وهيئاتها القضائيّة في السنوات الأخيرة في حرصها على حماية المجتمع من هذه الآفة وتبِعاتها، ونقدّر كل ما تقوم به من تشديد بشأنِ الأخذ بالأحكام المخففة على الجناة في هذه القضايا.

ثامناً: انطلاقاً من أن أغلب الجناة تخفضُ عقوبتهم إلى النصف أحياناً بسبب إسقاط الأهل لحقهم الشخصي، فاننا نطالب القضاة الذين ينظرون في هذه القضايا بعدم تخفيف العقوبة عن القتلة لمجرد إسقاط الحق الشخصي وأن يأخذوا بعين الاعتبار أن وزن الحق العام في هذه القضايا أثقل من وزن الحق الشخصي بدليل عدد تواقيعنا على هذه العريضة.

تاسعاً: ندعمُ حملة “أين نقف” في توجهها إلى مجلس النواب لتقديم نص قانوني لا يعتبر إسقاط الحق الشخصي عُذراً مخففاً في قضايا القتل داخل الأسرة.

ملاحظة: هنا يمكنكم الاطلاع على القوانين والتشريعات المتعلقة بجرائم القتل بحجة ما يسمى شرف

  1. Fully supportive.

  2. Say No to violence against women

  3. أوقع معكم ضد الارهاب العائلي الفاحش بأسم الشرف رغم أني لست من الاردن الا أننا العرب مشكلتنا واحدة ومصيبتنا واحدة نحن أبناء الموروث المتحجر

  4. Please stop the killing of innocent people.

  5. مؤسف ومزري جدا أن يحدث هذا في القرن الواحد والعشرين !!! تقتل النساء ونسمي القتل جريمة شرف ولا يعاقب الجاني بحجة انه ارتكب جريمة شرف ! والمؤلم حقا أن المراة متواطئة مع المجرمين ….

  6. ” و إذا الموؤودة سئلة بأي ذنب قتلت ” ( آية قرآنية )
    ” من قتل نفسا بغير نفس نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ” ( آية قرآنية )
    ” من قتل مؤمنا متعمدا فجزاؤوه جهنم خالدا فيها ” ( آية قرآنية )
    كل المسلم على المسلم حرام دمه و ماله و عرضه ( حديث شريف )
    إذا كان دستورنا من الكتاب و السنة فهذه هي أحكام القتل …. و أكيد هنالك غير هذه ممن الآيات في القرآن

  7. نحن مع العدالة ،والحفاظ على النفس البشرية التي كرمها الله سبحانه وتعالى بصرف النظر عن عن جنسها او عرقها او ديانتها .جريمة كبيرة ان يزهق احد ما روح شخص اخر فكيف اذا ازهق احد افراد الاسرة روح فرد اخر في الاسرة تضطر الاسرة بعدهاان تسقط حقها لتعيش وبينها قاتل منها قتل فردا اخر منها ايضا.،ولكن الدعوات التي تدعو الى تحرر المراة باشكالهاواهدافها واغطيتها المختلفة سواء تحررية او حقوقية تضخم الموضوع وكان اللواتي يقتلن سنويا بداعي الشرف بالالاف،او كاننا سمعنا عن احدهم انه قتل شقيقته لمجرد انها ذهبت الى الجامعة، او شوهدت مع احدهم في مكان عام،لا ادافع عن القاتل فهو بالنهاية شرعا قاتل قام بنفسه باداء دورالشاهد والقاضي والجلاد، وهذا خطا شرعا ولا يقبله عقل ،ولكن اذا كان هناك اقتراحات فهي ليست بتشديد العقوبة وانما بالبحث في اسباب هذه الظاهرة ودراستها والبحث في طرق معالجتها ومحاولة توعية المجتمعات التي تتركز فيها هذه الحالات ،اضف الى ذلك عدم نكران ان حالات الانحلال الخلقي في مجتمعنا في ازدياد مستمر والاسباب عديدة لا مجال لذكرها.
    ولنضع في حسباننا ان الكثير من حالات ولنسمه(ا المساس بالشرف) تحل بكل وعي وهدوء وبدون ضحايا او ازهاق ارواح.
    يجب علينا كعرب ومسلمين ان نراعي خصوصيتنا وعاداتنا وتقاليدنا عند محاولة القضاء على افات اجتماعية وقضايا تساهم في تدمير مجتمعاتناحتى نصل الى انجح الحلول.

    • استاذ عبد الكريم، شكرا جزيلا على تعليقك ، نود أن نؤكد اننا لسنا حركة حقوقية واننا لا نتبع لمؤسسات المجتمع المدني
      نحن حركة مجتمعية كما هو واضح في العرضية لا ندعوا ابدا ولا نرضى بأن يكون خطابنا مبني على لغة الدعوة للتحرر من القيم المجتمعية والدينية .
      نستغرب جدا ان يكون حراكنا مستهجن فقط لأن عدد حالات قتل النساء في بلدنا لم تصل للآلاف ، يعني هل ننتظر ان يصبح القتل ظاهرة حتى نطالب بالتغير ؟
      اوّد ان اطلب منك زيارة موقع لا شرف في الجريمة لتطلع على قصص الضحايا ، اغلب قضايا القتل حصلت نتيجة شك اوو غضب غير مبني على اي اساس من الصحة . قبل شهران قتل اب ابنته الجامعية في عين الباشا امام المارة لأنه رآها تمشي مع زميل لها في شارع عام !نسرين فتاة قتلت في الطفيلة ايضا في شارع قبل 3 اشهر اثناء مسيرها مع امها ، باغتها شقيقها بطعنات من الخلق وقطع راسها !!ماذا عن الفتيات اللواتي يقتلن من قبل احد افراد الأسرة بعد تعرضهن لاغتصاب وتحرش جنسي من داخل الأسرة ؟ هذه كلها قصص موثقة في الصحافة الرسمية يجب ان نعترف بها كي نبدأ بحل هذه المشكلة .

      الحملة تعي تماما كما تفضلت عن اهمية التوعية المجتمعية ، واهمية نشر فكر يتعاطى مع حدوث هذه المشاكل بطرق اخرى غير العنف والقتل لهذا الحملة تحاول ايضا العمل على هذه الجزئية مع المجتمع ، ولكن يجب ان بترافق التعير المجتمعي بتغيرات قانونية ايضا

  8. المشكلة ليست في القانون فقط المتساهل مع القاتل , المشكلة في العقلية المتخلفة التي تعامل القاتل على أنه بطل .. وكل هذا للأسف الشديد من الدين الذي يميز بين الرجل والمرأة وهذا السبب الرئيسي في تخلفنا نحن العرب

  9. تعنيف وقتل النساء بحجة العِرض و ما يسمّى “الشرف” ……. مش عارف يعني بس ممكن سؤال …… يعني لما البنت تفلت وتعمل الـسبعة وذمتها ……. نحكيلها ممتاز انتي بتجنني …….؟ ….. ولا لما تجيب صاحبها معها على البيت ما نحكي معها …….. ولا تكون بتحكي تلفون بنص الليل مع حبيب القلب من تحت الحرام ……. نقول لا تطلعوا صوت وتزعجوها ……..؟ …… من قلة الرجال …… صار فيه نسوان تحكي هالحكي ……. واللي بيأيدوا هالشغلة ….. الله يخليكم لخواتكم لأنكم لقطة …… هيك الحضارة والمعاصرة صارت عنا

  10. وطبعاً ما رح توافقوا على النشر وأتحداكم ……. وما بيهمني ……. بس والله الا تلاقوني انا وغيري من اشد المعارضين والمقاتلين ضد هاي الفكرة ……. لأنكم بدكم تفلتوا الدنيا أكثر ما هي فلتانة

  11. I always wondered why there is no such punishment to male gender!
    Is it because we live in the so called menish society
    If a female named B!t*h why not the same for male

    You have my full voice and support

  12. سيد جواد، طيب شو بالتشبه لصاحبها اللي جاي معها للبيت
    شو بتحكيلو هاد كمان،
    شو بالتشبه للشباب الفالت واللي بدور كيف يستغل بنت مشان ليله
    شو بتسميه هادا. !؟
    ليش الموضوع هاد عادي للشب و عيب و حرام للبنت
    أنا تربيت طول عمري أنوا الغلط غلط و الحرام حرام
    و ما ظنيت أنوا هدا بميز بين شب و بنت

    مع كل الاحترام… يكفينا تخلف و رجعيه بكيفية بلورة الامور

  13. المشكلة عميقة ومتجذرة في مجتمعاتنا العربية والقانون والقضاة يتحملون نصف المسؤؤلية
    لأنهم يحكمون على المرأة بالقتل عندما يبرأون القاتل من ذويها ويتركون القاتل الحقيقي الرجل الذي قلتها الف مرة وسلبها شرفها مع أنه هو من يستحق القتل , أليس الرجل الشرقي في نظركم اعقل من المرأة وأن المرأة ناقصة عقل ودين فكيف تحاسبون ناقص العقل وتتركون الحكيم!!!!!!!!!!!!!!
    اعلموا أنكم ستقفون امام الله مجرمين يحاسبكم على فعلتكم تلك ولا تشفع لكم قبيلتكم واحكامكم العرفية
    إذا ان على القاضي الحكم ليحكم على الاثنين معاً وبالحكم نفسه أننكم تتركون دينكم جانباً لترضون البشر وما أنتم وما البشر الا كومة من تقاليد متعفنة ترفض استنشاق الهواء النقي
    مسكينة أنت أيتها الأنثى يقتلوكِ بأتهمامهم لك بنقص العقل , ولأنك ناقصة عقل استغلوكِ وسلبوكِ الشرف ,وليطموا جريمتهم يذبحونكِ بأسم الشرف !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    وأخيراً , ابصق بوجه كل من يبصق بوجه الأنثى ويبتسم بوجه الذكر مع أنهما مرتكبي الخطأ نفسه

  14. سيد جواد، ليش لما الذكر يكون محل أخلاقياً وبيعمل علاقات جنسية ما بيتعرض لعنف، ولما البنت يشك واحد من أهلها إنها ممكن تكون “بتحكي” مع شب بكون قصاصها العادل هو القتل.
    على أي أساس؟ ديني؟ “الزانية” تصور… “الزانية” بعد ما تجيب 4 شهود على إنها زنت وشافوها بأدق التفاصيل إذا كانت غير محصنة تجلد ولا تقتل.
    بدك تصير أغير من ربنا على محارمه؟
    ع كل حال جرائم ما يسمى بالشرف عم تصير بناءاً على شك، أولاً بنربي أولادنا وبناتنا مش بنخلي الطاسة عايمة وبعدين بنشك وبنقتل. وإذا الأنثى بالأسرة خالفت قيم هالأسرة فيا سيدي متلها متل الذكر.. المفروض نقعد ونحكي معها ونفهم بعض.
    المفروض لما الأنثى “بتحافظ ع شرفها” يكون باقتناعها وبإرادتها مش بالتهديد والخوف، بظن هيك بكون عنا مجتمع فاضل مش مجتمع غاب القط العب يا فار.
    برضه بحب ألفت نظرك إلى إنه في جرائم قتل ترتكب لأسباب أخرى من الأسباب جرائم كسفاح ذوي القربى وتغطى بستار جرائم الشرف.

  15. Por todas las mujeres del mundo que son masacradas , incluidas las muertas de de Juarez, Mexico.

  16. I agree with this..

  17. عبد الغني سلامه

    حملة رائعة ومهمة جدا، أتمنى لكم التوفيق وأن تعمم مثل هذه الحملات في كافة البلدان العربية، لعلنا نتمكن من تغيير ثقافة المجتمع والقضاء على أبرز مظاهر الوحششية والتخلف والبربرية التي تتغطى بستار الدين والعادات

  18. انا معكم وابارك عريضتكم بشرط ان تنشطوا ايضا في احياء العادات الحسنة كما تحاربون العادات العفنة …بارك الله بكم

  19. بكفينا قتل ارواح اهلينا , باسم الشرف ..
    زرعنا الجهل بايدينا , والخلق انحرف ..
    و بنخبي العار اللي فينا بجريمة شرف …
    هاي مقطع من بداية اغنيتي لهلموضوع …:)

  20. اخواني الاعزاء من منطق ان تمزج في اذهان الجميع ان نعيش بسلام وامان لكن لا يتم ذلك الا تحت ضوابط واسس وقانون سليم , من منطق ايضا ان ساوي بين الرجل والمرأة في ذلك الامر بمعنى اذا اي شخص بشوف البنت الي بتغلط لازم رصاصة بنص راسها !! بحكيلو انا معك بس بالمقابل رصاصة ثانية لشب حتى نكون عادلين وما نميز بينهم … بغض النظر عن جملة العدل وتوقيع الوثيقة لماذا لا نفكر بشكل سليم بمعنى انا من اول ما عرفت هل حملة ومش سامع على لسانها غير نسقط الحق الشخصي وانا بحكيلهم يسالو اي شخص غير قانوني راح يحكيلهم من المستحيلات لانو راح تدخل تحت دوامات كثيرة وامور راح نعجز عليها وما راح يكون في استثناء للقانون , احد افكار الجميلة وعجبتني وحكيت عنها كثير هي حل المشكلة … بتمنى نلاقي حل للمشكلة بدل ما بنركض بحلقةدائرية معروف نهايتها انها ما بتنتهي اتمنى ان نعرف اين نقف ؟

  21. اكيد كل الدعم والمساندة للمراة الاردنية حتى يرفع الظلم عنها اخ جواد اللي على راسه بطحة بحسس عليها وافهمها لوحدك لانه نحنا بنات وخوات رجال وتنشئتنا دينية ولو عندك هاي المشكلة بذاتك مش شرط تكون ببنتك او خطيبتك او اختك عنجد الله يشفيك وعارض لحد ماتشبع

  22. وعلى الحال متل مالبنت بتتحاسب 99 بالميم من شباب الاردن طخهم حلال لانه البنت مش لحالها بتغلط والشاب واللي بغلط بده يتحاسب ونعم للمساواة

  23. مصطلح الجريمة والشرف على طرفي نقيض ويجب ان يقال القتل الجائر باسم الشرف

  24. agree

  25. محمد الصالحي

    لا شرف في الجريمه..
    اوافق.. و بشدّه

  26. تطبيق اقصى العقوبة وتوعية ،

  27. أنا شاب في السابعة و العشرين من عمري و وقعت على العريضة. معظم ما يسمى بجرائم الشرف تتم من أجل بعض المال أو رفض العائلة لزواج الفتاة لشخص معين و ليس ‘لغسل العار.” و من ثم يستفيد الجاني من العذر المخفف. أما إذا قام بهذا الأمر رجل فلا مشكلة و تحل الأمور ‘على الهادئ.’ هذه هي ازدواجية المعايير و النظرة الدنيوية المنحطة للمرأة. حتى دينيا هم مخطئون. لا يوجد تعريق بين الزاني و الزانية في الشريعة، و لكن لسبب ما لدينا هذا التفريق. لدي أخت، و لن أقتلها أو أمسها مهما فعلت، لأنه ليس من حقي أن أفعل ذلك و فليقل عني ما يقال، و لكنني أبدا لن أكون قاتلا، و سأحارب بكل قوة ضد هؤلاء المجرمين الذين لا يفهمون المعنى الحقيقي للشرف.
    شكرا لكم على هذه الحملة،.و إن شاء يزداد عدد الموقعين عليها لتصلوا إلى هدفكم.

  28. I am so happy to see that something is being done about laws that contradict to other laws made. A law that “protects” the right of discriminating between sex, yet another law that discriminates to women not being able to pass her Jordanian nationality to her kids or husband because she is a women!!? Laws are suppose to protect human right no matter what gender we are! These laws need to be changes, we are humans! Criminals need to be punished for their actions, they should not be supported and treated as if they are heroes! Where are our morals when we allow laws and discrimination like this to be set as rules by people to follow?! This is disgusting, disturbing, and brings anger to those who carry morals and know we have rights as humans! I support every inch of this campaign, way to go!! Its about time we make a change in the wrong to
    right, we do not live in an ignorant world, we live in a world that carry rights wether we are men or women!

  29. لماذا لا يحاسب الرجل مثل المرأة ام يحسب الشرف عليها فقط

  30. I live in Europe. I never felt different or lacking rights because I’m a woman. It hurts me that Jordan women do not live as free as me. Is it the religious formation, customs, or the lack of institutional coverage? Or all these together? Certainly the right to life, Equality, Dignity, Freedom, are several reasons to fight for. In this fight I am mentally and with all my heart with you ,women of Jordan.

  31. Some people’s definition of honor is as twisted as they are. What’s honor and preserving honor have to do with murder?…Absolutely nothing. I support any and every thing that would help stop this barbaric practice.

  32. نعم للعدالة لكن لا للمساواة ، الفرق مخيف بين المصطلحين ، المساواة اخرها تقلب على روسنا

  33. عمرها الجريمه ماكانت حل ﻻي مشكله ولكل شرقي متخلف بأيد هالفعل البشع الشرف مو بس بالجسد الشرف بالكلمه والوعد وبعدين وين شرفك انت لما تتسلى باعرتض الناس وعمد اهل بيتك بتكتب ممنوع اﻻقتراب واللمس مابتذكر وقت تتسلى ببنات الناس انو كما تدين تدان…ومين انت لتقضي على حياة انسانه ربنا وهب الحياه وهوه وحده بياخدها مو انت والمشكله انو ممكن البنت تكون ماعملت شي مجرد تنها حبت بعتبروها باعت شرفها ولو كان حبها طاهر وانا مع معاقبة مرتكب الجريمة مو انو ينعفا

  34. يا ريت هالاعدام يصير بحق كل حيوان متخلف يؤيد هذا القانون الغير بشري

  35. لا شرف في الجريمة .. لا تبرير لمن سرق الحياة من روح .. فلينصف المجتمع المرأه ولتكن النساء يدا واحدا
    وبالرغم من كل الصعاب سنصل يوما ما للحياة التي نتمنى بالفكر الذي نتمنى .. الى حينها سنبقى نقاتل للوصول لذاك الحلم

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 64 other followers

%d مدونون معجبون بهذه: