تهديد للنساء في الولايات المتحدة أو الشرق الأوسط هو تهديد للحرية في كل مكان

caret-down caret-up caret-left caret-right

الأكاديمية اليهودية الأمريكية وخبيرة الهولوكوست ديبورا ليبشتات تتحدث أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي. صورة: رويترز / سيبا يو إس إيه / رود لامكي

على الرغم من أن بعض الأشخاص قد لاحظوا ذلك بصعوبة، إلا أن مؤسسة الإعلام الرائدة "عرب نيوز" قدمت صفحة أمامية استثنائية في الاثنين الماضي.

كانت القصة الرئيسية على الصفحة الأولى مصحوبة بصورة للأميرة رينا بنت بندر آل سعود، سفيرة المملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة، وهي تتصافح مع الدكتورة ديبورا ليبشتات، المبعوثة الخاصة للولايات المتحدة لمكافحة معاداة السامية. كانت السيدتان يبتسمان وتقفان معًا، رمزًا قويًا للاحترام المتبادل وإشارة إلى تقدم المرأة في الدبلوماسية العالمية. إنه لحظة يجب أن يحتفي بها الأمريكيون والسعوديون، والمسلمون واليهود على وجه الخصوص، وخاصة النساء.



للأسف، في نفس الصحيفة وعلى نفس الصفحة الأمامية، ظهرت قصة أخرى، أكثر حزنًا بكثير. كانت تقريرًا عن الجاني المزعوم لجريمة القتل بناءً على نوع الجنس الأنثوي، الذي قام بإطلاق النار على نفسه لتجنب القبض عليه من قبل الشرطة والمحاكمة. يُزعم أن الجاني استهدف وقتل إيمان عرشيد، طالبة تمريض تبلغ من العمر 18 عامًا في الأردن، لأنها رفضت اقتراح زواجه بحسب التقارير. وفاتها، كجريمة قتل بناءً على النوع الجنسي الأنثوي، هي بعيدة كل البعد عن حادثة عزل في الشرق الأوسط وحول العالم.

تشير جريمة القتل بناءً على النوع الجنسي الأنثوي إلى أن الجاني يستهدف الضحية بناءً على هويتها الجنسية الأنثوية؛ إنها فعلة قتل عنيفة ضد النساء أو الفتيات، وفي بعض الأحيان يشار إليها بأنها "جرائم الشرف"، حيث يقوم الجانيون بأخذ حياة نسائهم بسبب عدم موافقتهم على أفعالهم وقراراتهم وسلوكهم المتصورة. بعض الأمثلة التي قامت منظمة StopFemicideIran بتتبعها في إيران وحدها تشمل الفتاة التي رفضت الزواج القسري، والمرأة التي طلبت الطلاق، والفتاة أو المرأة التي لم تتصرف "باعتدال"، والطفل الذي شاهد التلفزيون بصوت عالٍ، أو العروس الجديدة التي قيل لها أنها تعاني من رائحة فم سيئة.

يبدو أن مثل هذه الأسباب غير قابلة للتصور بالنسبة للمراقبين الغربيين، ولكن في معظم البلدان التي ترتكب فيها مثل هذ ه الجرائم، يتم حماية الجناة بمعايير قانونية مزدوجة تعتبر النساء أدنى من نظرائهم الذكور. إن تساهل هذه القوانين وعدم وجود الرادع يسهم في هذه المشكلة. ولكن عدم المساواة أمام القانون ليست هي الجاني الوحيد في إضعاف سلطة النساء.

الديناميات غير المتناسبة للسلطة بين الرجال والنساء، سواء تم ذكرها في القانون أم لا، تخلق بيئات يضطر فيها النساء إلى التوازن بين استقلاليتهن وقبول المجتمع. في مثل هذه البيئات التي لا تقتصر جغرافياً على الشرق الأوسط، يجب على النساء أن يفكرن في كيفية ارتدائهن (حتى لا يتم التحكم فيهن كفاحشات)، وكيفية التحدث (حتى لا يبدون متغطرسات جداً)، وكيفية العمل (حتى لا يعرضن حياتهن للخطر)، وحتى في اتخاذ القرارات الزوجية والإنجابية التي ترضي توقعات المجتمع.

قد أجبرت المجتمعات البطركية نساءً من جميع أنحاء العالم طوال التاريخ على التفاوض على احتياجاتهن الشخصية مقابل توقعات المجتمع. على الرغم من أنه صحيح أن النساء قد حققن تقدماً في العديد من المجالات، إلا أن التاريخ أظهر لنا أن مثل هذه التقدمات هشة. لقد رأينا مرارًا وتكرارًا أن التقدم الذي تحققه النساء يمكن أن يعكسه التصويت. قرار روي في ويد هو واحد من هذه الانتكاسات.

ومع ذلك، العديد من الأشخاص يفشلون في رؤية الصورة الأكبر. فقدان حقوق الإنجاب في الولايات المتحدة لا يؤثر فقط على النساء الأمريكيات، بل يشجع أيضًا الزعماء المستضعفين من ناحية النساء في جميع أنحاء العالم على تبرير سياساتهم وسلوكياتهم الجنسانية - سواء كان ذلك في ارتداء الحجاب الإجباري في إيران أو الختان الأنثوي في اليمن أو العراق، أو رجم النساء في أفغانستان، أو جرائم القتل بناءً على النوع الجنسي في الأردن أو في أماكن أخرى في العالم. كما قالت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون في عام 2017، إن حقوق النساء هي حقوق الإنسان وهذه القوانين غير مقبولة.

أسست النسوية العديد من الأسس لتقدم النساء في الحياة العامة على مر الستين عامًا الماضية. نساء الشجاعة فتحن الطريق للسفيرة ليبشتات والأميرة بندر للعمل معًا وقيادة حركة عالمية من أجل التسامح. ومع ذلك، يجب أن يتم تقديم التهديدات الخبيثة لحياة النساء وحريتهن في جميع أنحاء العالم، وبخاصة نساء الشرق الأوسط، ضمن أجندة نسوية عالمية أولوية. اليوم، عندما تتعرض حقوق النساء وسلامتهن للخطر، يجب على حركة النسوية أن تكتب فصلاً جديداً من الوحدة والتضامن العالمي، وألا تتراجع.

مرجان كيبور غرينبلات هي ناشطة حقوقية ومؤسسة لمنظمة StopFemicideIran.org وARAMIran.org. إنها زميلة غير مقيمة في معهد الشرق الأوسط وعضو في فريق العمل التابع لجمعية مكافحة التشدد للأقليات في الشرق الأوسط.

ما هو جريمة الشرف؟

جريمة الشرف هي جريمة ارتكبت باسم الشرف. إذا قام أخٌ بقتل أخته من أجل إنقاذ شرف العائلة، فإن هذا يعد جريمة شرف. وفقًا للنشطاء، تعد الأسباب الأكثر شيوعًا لجرائم الشرف هي على سبيل المثال:

  • رفض التعاون في زواج نسبي.
  • الرغبة في إنهاء العلاقة.
  • تعرض للاعتداء الجنسي أو الاغتصاب.
  • اتُهم بممارسة العلاقة الجنسية خارج الزواج.
يعتقد النشطاء في حقوق الإنسان أنه يتم ارتكاب ما يصل إلى 100,000 جريمة شرف سنويًا، وأن معظمها لا يتم الإبلاغ عنها إلى السلطات، وبعضها حتى يتم تغطيته عمدًا من قبل السلطات نفسها، مثل تورط الجناة مع الشرطة المحلية أو السياسيين المحليين. باكستان والهند وأفغانستان والعراق وسوريا وإيران وصربيا وتركيا ما زالت تواجه مشكلة كبيرة فيما يتعلق بالعنف ضد الفتيات والنساء.
هل وجدت خطأ إملائيًا أم لم يعجبك تصميم موقعنا؟ أو هل لديك أي تعليقات أخرى حول موقع aynanaqef.com ؟ يرجى إعلامنا!
Posted in ابحاث, جرائم الشرف.