جريمة الشرف في إيران: بطل الكيك بوكس يقتل صديقته البالغة من العمر 17 عامًا في محمود آباد

caret-down caret-up caret-left caret-right
أنيتا آر.
العمر: ١٧
تم قتلها: ٢ إبريل ٢٠٢٣
الإقامة: محمودآباد، محافظة مازندران، إيران
مكان الميلاد: إيران
الأطفال: ٠
الجاني: صديقها علي
عذر: "شرف"
حدثت جريمة وحشية ضد النساء في محمودآباد، محافظة مازندران، إيران، حيث تم قتل الشابة أنيتا آر، البالغة من العمر ١٧ عامًا، بوحشية في ٢ إبريل ٢٠٢٣. الجاني كان صديقها علي، شاب تم تكريمه بلقب بطل الركلة العالمي في القرية في العام الماضي.

جرت الحادثة في منزل والد علي، حيث استخدم زجاج مكسور لطعن أنيتا مرارًا في العنق. لاذ علي بالفرار من المنزل ونجح في الابتعاد عن أيدي الشرطة لعدة أيام. تم القبض عليه في النهاية عندما تم تعقب سيارته التي هرب بها.

اعترف علي بارتكابه الجريمة وزعم أنه فعل ذلك خارجًا عن حبه. من المعتقد أنه قتل أنيتا في جريمة "قتل الشرف"، وهو مصطلح يُستخدم لوصف قتل أقرباء أنثى من شأنها أن تخجل العائلة. في إيران، يمكن للرجال الذين يرتكبون مثل هذه الجرائم الحصول على تخفيضات جزائية كبيرة بموجب المادة ٣٠١ من قانون العقوبات.

وفقًا للتقارير، سمع الجيران جدالًا بين علي وأنيتا يوم الجريمة، على ما يبدو بسبب شكوك علي تجاه أنيتا. أبلغوا والد علي، الذي اكتشف جثة أنيتا بلا حياة عند عودته إلى المنزل.

تسلط هذه الحادثة المؤلمة الضوء على مشكلة العنف ضد النساء المستمرة في إيران، حيث لا تُعامل مثل هذه الجرائم عادة بجدية كافية من قبل السلطات. إذا صنفت المحكمة حقًا هذه الجريمة على أنها "جريمة قتل الشرف"، فمن المرجح أن يحصل علي على لا يزيد عن ٣ سنوات في السجن، وهو حكم لا يُنصف الضحية وعائلته. يجب على الحكومة الإيرانية اتخاذ إجراءات أقوى لمكافحة مثل هذه الجرائم وحماية حقوق النساء في البلاد.

ما هو جريمة الشرف؟

جريمة الشرف هي جريمة ارتكبت باسم الشرف. إذا قام أخٌ بقتل أخته من أجل إنقاذ شرف العائلة، فإن هذا يعد جريمة شرف. وفقًا للنشطاء، تعد الأسباب الأكثر شيوعًا لجرائم الشرف هي على سبيل المثال:

  • رفض التعاون في زواج نسبي.
  • الرغبة في إنهاء العلاقة.
  • تعرض للاعتداء الجنسي أو الاغتصاب.
  • اتُهم بممارسة العلاقة الجنسية خارج الزواج.
يعتقد النشطاء في حقوق الإنسان أنه يتم ارتكاب ما يصل إلى 100,000 جريمة شرف سنويًا، وأن معظمها لا يتم الإبلاغ عنها إلى السلطات، وبعضها حتى يتم تغطيته عمدًا من قبل السلطات نفسها، مثل تورط الجناة مع الشرطة المحلية أو السياسيين المحليين. باكستان والهند وأفغانستان والعراق وسوريا وإيران وصربيا وتركيا ما زالت تواجه مشكلة كبيرة فيما يتعلق بالعنف ضد الفتيات والنساء.
هل وجدت خطأ إملائيًا أم لم يعجبك تصميم موقعنا؟ أو هل لديك أي تعليقات أخرى حول موقع aynanaqef.com ؟ يرجى إعلامنا!
Posted in ابحاث, جرائم الشرف.